نظارات شمسية وطبية وفوائها

 نظارات شمسية وطبية وفوائدها 

نظارات شمسية
نظارات شمسية


يوجد العديد من أصناف من النظارات ، منها نظارات شمسية الواقية من أشعة الشمس ، ومنها نظارات الطبية الانكسارية ، ومنها كذالك نظارات شمسية  الحماية للمهنين .

تسمح النظارات الشمسية برؤية أفضل في ضوء النهار ، ويمكن أن تحمي العينين من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية . يتم تعتيم النظارات الشمسية النموذجية للحماية من الضوء أو الوميض .

تسمح بعض النظارات المتخصصة برؤية واضحة في الأماكن المظلمة أو الداخلية ، ولكن عليك التبديل إلى النظارات الشمسية عند الخروج في الشمس. 

معظم النظارات الشمسية ليس لديها وظيفة تصحيح الانكسار ؛ ومع ذلك ، من الممكن طلب النظارات للرؤية القريبة أو البعيدة بترتيب خاص. 

يمكن استخدام النظارات المتخصصة لعرض معلومات محددة عن الصورة ، على سبيل المثال النظارات ثلاثية الأبعاد لمشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد . في بعض الأحيان يتم ارتداء النظارات للأزياء فقط أو للأغراض الجمالية. حتى مع استخدام النظارات لتصحيح الرؤية ، هناك العديد من الأنماط ، مثل البلاستيك والمعدن والأسلاك وغيرها من المواد. 

نظارات السلامة التي تحمي العيون من الحطام المتطاير لعمال البناء أو فنيي المختبرات ؛ يمكن بعد ذلك حماية النظارات الواقية على جانبي العين وكذلك أمام العدسة. تُستخدم أنواع معينة من نظارات الأمان للحماية من الضوء العادي أو المشع . 

تستخدم النظارات أيضًا لحماية العينين في بعض الرياضات ، مثل الاسكواش . يمكن لمستخدمي النظارات غير المنتظمين ربط النظارات بحبل لمنع ضياعها. 

كلما تقدم كبار السن ، كلما احتاجوا أكثر إلى ارتداء النظارات ، وفقًا للإحصاءات ، يرتدي 93 ٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عامًا النظارات الانكسارية. تعرف على انواع نظارات شمسية

اصناف النظارات الشمسية والطبية

يمكن تصنيف النظارات حسب وظيفتها الأساسية ، ولكنها تظهر أيضًا في مجموعات مثل النظارات الشمسية الطبية أو نظارات الأمان ذات التكبير المحسّن. 

  • 1 - نظارات شمسية 

نظارات شمسية
نظارات شمسية


توفر النظارات الشمسية الراحة والحماية من الضوء الساطع وبشكل عام ضد الأشعة فوق البنفسجية. لحماية العين من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية ، يجب أن تحتوي النظارات الشمسية على مانع للأشعة فوق البنفسجية 400 لتغطية جيدة ضد طيف الضوء الخطير بأكمله. 

العدسات الكروماتوغرافية ، الحساسة للضوء ، تصبح داكنة عندما تتعرض للأشعة فوق البنفسجية. اللون الغامق للعدسات في زوج من النظارات الشمسية يمنع انتقال الضوء من خلال العدسات. 

يعتبر استقطاب الضوء ميزة إضافية يمكن تطبيقها على النظارات الشمسية. يتم وضع مرشح الاستقطاب لرفض أشعة الضوء المستقطبة أفقيًا ، مما يساعد على التخلص من الوهج من الأسطح الأفقية ، مما يسمح لمرتديه بالنظر إلى الماء عندما يطغى الضوء المنعكس على المشهد . 

يمكن أن تسبب النظارات الشمسية المستقطبة بعض الصعوبات للطيارين لأنه يمكن التخلص من الانعكاسات من الماء والهياكل الأخرى الشائعة الاستخدام لمقياس الارتفاع. غالبًا ما تصدر شاشات الكريستال السائل ضوءًا مستقطبًا ، مما يجعل من الصعب رؤيتها باستخدام النظارات الشمسية المستقطبة في بعض الأحيان. 

يمكن ارتداء النظارات الشمسية لأغراض جمالية فقط ، أو ببساطة لتغطية العينين. من الأمثلة على النظارات الشمسية التي اشتهرت لأسباب عديدة دروع لون الشاي والنظارات الشمسية العاكسة . كثير من المكفوفين يرتدون نظارات غير شفافة لتغطية عيونهم لأسباب تجميلية. يرتدي العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الضوء نظارات شمسية أو غيرها من النظارات الملونة لجعل الضوء أكثر متعة. 

قد تحتوي النظارات الشمسية أيضًا على عدسات تصحيحية تتطلب وصفة طبية. يمكن تركيب النظارات الشمسية المثبتة بمشبك أو بمشبك بزوج آخر من النظارات. 

بعض النظارات الشمسية الملتفة كبيرة بما يكفي لارتدائها فوق زوج آخر من النظارات. من ناحية أخرى ، يختار العديد من الأشخاص ارتداء العدسات اللاصقة لتصحيح رؤيتهم بحيث يمكن استخدام النظارات الشمسية القياسية. 

  • 2 - نظارات الانكسارية 

نظارات الانكسارية
نظارات الانكسارية


أفق سياتل يُنظر إليه من خلال عدسة تصحيحية ، مما يُظهر تأثير الانكسار ، وتستخدم العدسات التصحيحية لتصحيح الأخطاء الانكسارية عن طريق ثني الضوء الداخل للعين لتقليل آثار الظروف مثل قصر النظر ، طول النظر ، أو الاستجماتيزم . 

تتغير قدرة العينين على ضبط تركيزهما على التركيز القريب والبعيد بمرور الوقت. من الحالات الشائعة لدى الأشخاص فوق سن الأربعين قصر النظر الشيخوخي ، والذي ينتج عن فقدان مرونة العدسة ، مما يقلل تدريجياً من قدرة العدسة على التصحيح الذاتي ، أي التركيز على الأشياء القريبة بالعين المجردة . 

قلة من الناس لديهم عين تظهر بالضبط نفس الخصائص الانكسارية ؛ قد تحتاج عين واحدة إلى عدسة أقوى أي أكثر انكسارًا من العين الأخرى. 

تعيد العدسات التصحيحية الصورة إلى التركيز البؤري على شبكية العين. يتم تصنيعها بوصفة طبية من طبيب عيون  . يمكن استخدام عدسة قياس الآلة للتحقق من مواصفات زوج من النظارات الموجودة.

 يمكن للنظارات التصحيحية أن تحسن بشكل كبير نوعية حياة مرتديها. فهي لا تعزز التجربة البصرية لمن يرتديها فحسب ، بل يمكنها أيضًا تقليل المشكلات التي يسببها إجهاد العين ، مثل الصداع أو تقاطع العينين.  تعرف على نظارات شمسية للرجال .

النوع الأكثر شيوعًا من العدسات التصحيحية هو الرؤية الواحدة  ، والتي لها معامل انكسار موحد. للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشيخوخي و الاتصالات السلكية واللاسلكية في السوق ، النظارة وزجاج ثلاث عدسات تسمح اثنين أو ثلاثة معامل الانكسار مختلفة، والزجاج متعدد الاتصال المنحدر المستمر. 

توفر نظارات القراءة مجموعة منفصلة من النظارات للتركيز على الأشياء القريبة. تتوفر نظارات القراءة بدون وصفة طبية من الصيدليات وتوفر حلاً عمليًا رخيصًا ، على الرغم من أن هذه النظارات تحتوي على زوج بسيط من العدسات ذات القوة المتساوية وبالتالي لن تصحح مشاكل الانكسار مثل اللابؤرية أو الاختلافات الانكسارية أو المنشورية بين العين اليسرى والعين اليمنى. أنظر أيضا نظارات شميية للبنات .

من أجل التصحيح الكامل لرؤية الفرد ، يلزم استخدام نظارات تتوافق مع وصفة طبية حديثة للعين. أولئك الذين يحتاجون إلى نظارات للرؤية غالبًا ما يكون لديهم قيود على قطر التدخين من خلال قيادتهم ، وإجبارهم على ارتداء النظارات أثناء القيادة . قد يهمك أيضا نظارات شمسية نسائية .


  • 3  - نظارات الحماية  

نظارات الحماية
نظارات الحماية


نظارات واقية مع واقيات جانبية يتم ارتداء نظارات واقية لحماية العين في المواقف المختلفة. إنها مصنوعة من عدسات بلاستيكية مقاومة للكسر لحماية العين من الحطام المتطاير أو أي مادة أخرى.

 غالبًا ما يُطلب من عمال البناء وعمال المصانع والميكانيكيين وفنيي المختبرات ارتداء نظارات واقية لحماية أعينهم من الحطام المتطاير أو البقع الخطيرة مثل الدم أو المواد الكيميائية. 

توجد أيضًا نظارات أمان للحام ، على غرار النظارات الشمسية الملتفة ، ولكن مع عدسات أغمق كثيرًا ، لاستخدامها عند اللحام ، حيث تكون خوذة اللحام الأحجام الكبيرة ليست مريحة. غالبًا ما يشار إليها باسم نظارات البرق لأنها توفر الحماية من صاعقة اللحام. 

غالبًا ما تستخدم إطارات النايلون للنظارات الواقية للرياضة نظرًا لخفة وزنها وخصائصها المرنة. على عكس معظم النظارات العادية ، عادةً ما تشتمل نظارات السلامة على حماية بجوار العين وكذلك الجزء الأمامي من العين. 

  • 4 - نظارات مزدوجة 

نظارات مزدوجة
نظارات مزدوجة


النظارات ذات الإطار المزدوج مع مجموعة واحدة من العدسات على إطار متحرك وزوج آخر من العدسات على إطار ثابت (اختياري). يحتوي المصعد مزدوج الإطار على إطار متحرك بزوج واحد من العدسات وإطار ثابت أساسي مع زوج آخر من العدسات (اختياري) ، متصل بواسطة وصلة من أربعة قضبان .

 على سبيل المثال ، يمكن رفع العدسات الواقية من الشمس وخفضها بسهولة أثناء استخدامها دائمًا مع عدسات قصر النظر . يمكن أيضًا دمج بعد نظر العدسة وإزالتها بسهولة عن الأنظار إذا لزم الأمر دون إزالة الزجاج. شاهد أيضا نظارات شمسية للمحجبات .

  • 5 - نظارات 3D  

نظارات 3D
نظارات 3D


يمكن إنشاء وهم الأبعاد الثلاثية على سطح ثنائي الأبعاد من خلال تزويد كل عين بمعلومات بصرية مختلفة. تخلق النظارات ثلاثية الأبعاد الوهم بالأبعاد الثلاثة عن طريق تصفية إشارة تحتوي على معلومات لكلتا العينين. 

يتم ترشيح الإشارة ، عادة الضوء المنعكس من شاشة فيلم أو المنبعثة من شاشة إلكترونية ، بحيث تتلقى كل عين صورة مختلفة قليلاً. تعمل المرشحات فقط مع نوع الإشارة التي صممت من أجلها. تحتوي نظارات Anaglyph ثلاثية الأبعاد على مرشح ألوان مختلف لكل عين ، وعادة ما يكون أحمر وأزرق أو أحمر وأخضر. 

من ناحية أخرى ، يوجد نظام ثلاثي الأبعاد مستقطب باستخدام مرشحات الاستقطاب . تسمح النظارات ثلاثية الأبعاد المستقطبة بإنشاء ألوان ثلاثية الأبعاد ، بينما تنتج العدسات ذات اللون الأحمر والأزرق صورًا بألوان مشوهة. 

يستخدم نظام الغالق النشط ثلاثي الأبعاد مصراعًا إلكترونيًا. يمكن لشاشات العرض المثبتة على الرأس تصفية الإشارات الإلكترونية ثم نقل الضوء مباشرة إلى عيون المشاهد.  

يتم توزيع نظارات النقش والنظارات المستقطبة على الجمهور في عروض الأفلام ثلاثية الأبعاد . تُستخدم نظارات المصراع المستقطبة والنشطة مع العديد من المسارح المنزلية. يتم استخدام الشاشة المثبتة على الرأس من قبل شخص واحد ، ولكن يمكن مشاركة إشارة الإدخال بين أجهزة متعددة. 

بنية النظارات 

تتكون النظارات من جزأين رئيسيين: الإطارات والعدسات المعروفة أيضًا باسم العدسات. إطار مصنوع من معدن أو بلاستيك مقاوم للصدأ صلب أو مرن. 

الإطار هو إطار النظارات والجزء الذي يدعم العدسات. يتكون الإطار من جزأين: الجزء الأمامي والجزء الخلفي متصل بواسطة وصلة حديدية صغيرة. يساعد الجزء الخلفي على إرفاق النظارات بالأذن ، حيث يتم ثني النهاية لوضعها على شحمة الأذن. 

يدعم الجزء الأمامي العدسة ويساعد العدسة على البقاء بثبات أمام العين. يمكن صنع الإطارات من المعدن ، ولكن الأكثر شيوعًا هي الإطارات البلاستيكية المتينة وخفيفة الوزن. 

بين جزأي إطار العين يوجد مفصل صغير عبارة عن قوس به وسادتان مطاطيتان ، يستقر على جسر الأنف ، لمنع النظارات من السقوط والانزلاق لأسفل. العدسات مصنوعة من البلاستيك الصلب بدلاً من الزجاج المستخدم من قبل. 

يتمتع البلاستيك بخصائص جيدة مثل تجنب الخطر من الحطام ، وتحديد أكثر دقة  لأخطاء الانكسار، بمعيار أفضل من معظم الزجاج. أخف من العدسات الزجاجية ، يمكن أن تجعل العدسات أرق حسب التقنية. 

هناك أنواع مختلفة من البلاستيك . هناك نظارات ذات ميزات إضافية مثل مقاومة للخدش ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية . الزجاج المقاوم للأشعة فوق البنفسجية مطلي بمادة خاصة ذات بريق أزرق أفضل من الزجاج أو الزجاج البلاستيكي فقط.. العدسات متصلة بالإطار بسلك أبيض ، والإطار مثبت في مكانه بواسطة برغيين.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال