انواع نظارات شمسية واهميتها

 انواع نظارات شمسية واهميتها

انواع نظارات شمسية
انواع نظارات شمسية


هناك العديد من أنواع نظارات شمسية في السوق اليوم. يجب مراعاة العوامل التالية عند اختيار نظارات شمسية : طبقة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: يمكن للبلاستيك أو الزجاج تقليل جزء صغير فقط من كثافة الأشعة فوق البنفسجية. يجب حجب الأشعة فوق البنفسجية بطبقة خاصة على الزجاج ، والتي يمكن أن تحجب 99-100٪ من الأشعة فوق البنفسجية. 

  • 1 - نظارات شمسية عاكسة 



المرايا العاكسة: تحتوي بعض النظارات على طلاء معدني رقيق يشبه المرآة ، والذي يمكن أن يقلل من الأشعة فوق البنفسجية ولكن ليس كافيًا لحماية العينين.  قد يهمك أيضا نظارات شمسية للرجال .

  • 2 - نظارات شمسية سوداء 

نظارات شمسية سوداء
نظارات شمسية سوداء


نظارات شمسية سوداء: تعد أقل حماية من الأشعة فوق البنفسجية ، بحيث تكون النظارات الداكنة أكثر ضررًا للتعرض من الاشعة فوق البنفسجية . والسبب هو أن بؤبؤ العين الذي يتفاعل مع مشهد مظلم سيتسع ، مما يسمح لمزيد من الأشعة فوق البنفسجية بدخول العين. اقرأ على نظارات شمسية نسائية 

  • 3 - نظارات شمسسية مستقطبة 

نظارات شمسسية مستقطبة
نظارات شمسسية مستقطبة 


نظارات شمسية المستقطبة ، الزجاج المستقطب: له القدرة على تقليل الوهج ، ولكن ليس له تأثير على الأشعة فوق البنفسجية. القدرة على حجب الضوء الأزرق : 

في الوقت الحالي ، لا يزال هناك العديد من الأسئلة حول الضوء الأزرق. تشير بعض الدراسات إلى أن شبكية العين قد تكون أكثر حساسية للضوء الأزرق. غالبًا ما يكون للزجاج الذي يحتوي على طبقة مانعة للأشعة الزرقاء لون برتقالي-بني ، مما يساعد على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ، خاصة على الثلج أو في الضباب  للمتزلجين أو الصيادين أو الطيارين . قد يهمك أيضا مشاهدة نظارات شمسية للمحجبات .

  • 4 - نظارات شمسية واقية 

نظارات شمسية واقية
نظارات شمسية واقية


نظارات واقية حول العينين: بعض النظارات الأنيقة تغطي العين بأكملها ؛ منع أشعة الضوء من دخول العين من الجانبين ، من الأعلى والأسفل.

زجاج متغير للضوء زجاج متغير اللون: تحتوي بعض النظارات الشمسية على أجزاء يتغير لونها إما قاتمة أو فاتحة حسب الضوء الخارجي. هذه النظارات مناسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى ارتداء النظارات طوال الوقت.  انظر أيضا نظارات شمسية للبنات

معايير اختيار نظارات شمسية  

نظارات شمسية
نظارات شمسية


هناك ثلاثة أنواع قياسية للنظارات الشمسية. 

  • المعيار الأسترالي

المعيار الأسترالي هو AS 1067. تنقسم النظارات الشمسية إلى 5 درجات ، من 0 إلى 4 ، بناءً على كمية الضوء التي تمتصها النظارات. الدرجة "0" لديها أقل قدرة على حجب الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس. تتمتع الفئة "4" بأفضل مستوى من الحماية.

  •  المعيار الأمريكي

المعيار الأمريكي هو ANSI Z80.3-1972. وفقًا لهذه الفئة من المعايير ، يجب أن تكون العدسات قادرة على الحفاظ على الأشعة فوق البنفسجية (280 إلى 315 نانومتر) من خلال ما لا يزيد عن 1٪ والأشعة فوق البنفسجية (315 إلى 380 نانومتر) من خلال ما لا يزيد عن 0.5 مرة من النطاق الطبيعي.من خلال الضوء المرئي. 

  • المعيار الأوروبي

المعيار الأوروبي هو EN 1836: 2005. وفقًا لهذا المعيار ، يعتبر زجاج الفئة 0 زجاجًا لا يحجب الأشعة فوق البنفسجية إلى المدى المطلوب ، و 1 مناسب ، و 2 حاجز جيد ، و 3 مكتمل.

نظارات شمسية والعوامل الأشعة فوق البنفسجية 

نظارات شمسية
نظارات شمسية

يتم ارتداء نظارات شمسية لتجنب أشعة الشمس الساطعة، ولكن هناك ميزة أخرى لصحة العين وهي حماية شبكة و عدسة العين من الأشعة فوق البنفسجية (UV)  

الأشعة فوق البنفسجية والعوامل التالية تزيد من احتمالية ضرر ضوء الشمس : 

1 - الأشعة فوق البنفسجية تعكس وتصبح أقوى على الثلج ، الرمل ، الإسمنت وحتى المياه 

2 - كلما زاد الارتفاع (الجبل) زادت الأشعة فوق البنفسجية ، لأن الطبقة الواقية من الهواء (من خلال الامتصاص الطفيف للأشعة فوق البنفسجية) تصبح أرق 

3 - كلما اقتربنا من خط الاستواء ، زادت قوة الأشعة فوق البنفسجية للأشعة فوق البنفسجية القدرة على اختراق الغيوم ، لذلك عند الخروج في الشمس ، لا تزال العين تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية. 

4 - كلما طالت مدة بقائك في الشمس ، زاد ضررها الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والعينين هم الأكثر تضرراً 

5 - تكون الأشعة فوق البنفسجية أكثر كثافة بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً الأشعة فوق البنفسجية لها على أعلى كثافة في الربيع و الصيف ، وأقل من ذلك في الخريف و الشتاء بعض الأدوية لديها القدرة على زيادة استجابة الجلد والعين لأشعة الشمس: التتراسيكلين ، الدوكسيسيكلين ، الوبيورينول ، الفينوثيازين والسورالين 

ملحوظة: 

عند النظر مباشرة إلى الشمس أثناء كسوف الشمس ، يمكن أن يكون تلف العين شديدًا ودائمًا بسبب تركيز الأشعة الحرارية (تركيز الطاقة الشمسية على شبكية العين) - وليس الأشعة فوق البنفسجية. لا توفر النظارات الشمسية أي حماية في هذه الحالة. 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال